القائمة الرئيسية

الصفحات

الجواب | متى احتلت إسرائيل دولة فلسطين



قد بدأت إسرائيل مخطط احتلال دولة فلسطين بعد نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945، دفع تصعيد الهجوم الصهيوني (إسرائيل) على الجيش البريطاني في فلسطين مما أدى بريطانيا إلى تقديم قضية فلسطين إلى الأمم المتحدة. في 28 أبريل ، بدأ اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن قضية فلسطين ، وانتهى الاجتماع في 15 مايو وقرر إنشاء لجنة الأمم المتحدة الخاصة بفلسطين (لجنة اليونسكوب).

لجنة اليونسكوب: إنها لجنة مكونة من 11 عضوًا ، وأصدرت اللجنة تقريرها في 8 سبتمبر. وأيد معظم أعضاء اللجنة حل تقسيم المناطق ، بينما اقترح الأعضاء الآخرون حلًا فيدراليًا.، رفضت المفوضية العربية العليا اقتراح تقسيم المناطق ، وأعلنت المؤسسات اليهودية قبول تقسيم المناطق ، ووافقت كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي على تقسيم المناطق.

في 29 أكتوبر ، أعلنت الحكومة البريطانية أنها إذا لم تجد حلاً مقبولاً للعرب والصهاينة ، فإنها تخطط لمغادرة فلسطين في غضون ستة أشهر (انظر الانقسام الفلسطيني).

وفي الفترة التي تلت ذلك، تصاعدت وتيرة العمليات العسكرية من جميع الأطراف، وكانت لدى الصهاينة خطط مدروسة قامت بتطبيقها وكانت تسيطر على كل منطقة تنسحب منها القوات البريطانية، في حين كان العرب في حالة تأزم عسكري بسبب التأخر في القيام باجرائات فعّآلة لبناء قوة عربية نظامية تدافع عن فلسطين، ونجحت القوات الصهيونية باحتلال مساحات تفوق ما حصلت عليه في قرار التقسيم، وخرجت اعداد كبيرة من الفلسطينيين من مدنهم وقراهم بسبب المعارك وخوفا من المذابح التي حدثت والقصف الصهيوني.

وفي 13 مايو وجه حاييم وايزمان رسالة إلى الرئيس الأمريكي هاري ترومان يطلب فيها منه الايفاء بوعده الاعتراف بدولة يهودية، واعلن عن قيام دولة إسرائيل في تل ابيب بتاريخ 14 مايو الساعة الرابعة بعد الظهر، وغادر المندوب السامي البريطاني مقره الرسمي في القدس متوجها إلى بريطانيا، وفي أول دقائق من 15 مايو انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين وأصبح الاعلان عن قيام دولة إسرائيل نافذ المفعول، واعترفت الولايات الأمريكية المتحدة بدولة إسرائيل بعد ذلك بعشرة دقائق، ولكن القتال استمر ولكن هذه الآن أصبحت الحرب بين دولة إسرائيل والدول العربية المجاورة.

بحلول 7 يناير 1949 ، انتهى القتال ، وتفاوضت إسرائيل المولودة حديثًا على مفاوضات الهدنة مع الأردن وسوريا ولبنان ومصر من خلال ما يسمى اتفاقية رود. وبحلول نهاية الحرب ، أصبحت إسرائيل دولة حقيقة، سيطرت على مساحة أكبر من قرار تقسيم فلسطين ، وسيطرت على السهل الساحلي بأكمله باستثناء قطاع غزة الذي احتله المصريون ، وكذلك النقب والجليل وشمال فلسطين. أصبحت الضفة الغربية جزءًا منها. بدأ تاريخ توسيع الجبهة بالصراعات مع الدول العربية.

قد تعرفنا اليوم على كيف تم احتلال دولة فلسطين العربية من قبل مخططات إسرائيلية صهيونية والله ينصر شعب فلسطين
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات