القائمة الرئيسية

الصفحات

عادة ما يرجع تاريخ العصر الذهبي للثقافة الأثينية من عام 449 إلى 431 قبل الميلاد، وهي سنوات السلام النسبي بين الحروب الفارسية والحروب البيلوبونيسية، وبعد الغزو الفارسي الثاني لليونان في عام 479، شكلت أثينا وحلفاؤها في جميع أنحاء بحر إيجه رابطة ديلان، وهو تحالف عسكري يركز على التهديد الفارسي، وبعد الهجوم الأثيني الفاشل

العصر الذهبي لاتينا

لقد وصلت أثينا إلى أوج شهرتها وسلطانها في عهد بيريكليس السياسي الأغريقي من سنة 461 إلى سنة ۶۳۱ ق.م. لقد كان بيريكليس أحد أبناء عائلة من النبلاء الأثينيين وأصبح زعيما لأحد الأحزاب الشعبية الديمقراطية ، ثم رئيسا للدولة في سنة 461 لقد عقد العزم لبذل الجهود لرفع مستوى المعيشة للفقراء، ولكن .. عندما أمسك بمقاليد السلطة لم يتمكن الفقراء من الوصول إلى أي من مراكز الدوله الهامة لأنها لم تكن تجزی بأجر، قدم بيريكليس المرتبات المناسبة لجميع المسئولين الشعبيين وسمح للعامة بتقلد الوظائف الحكومية وقد بدأ أهل أثينا في إعادة بنائها في عهده بعد أن تدمرت جزئية أثناء الحرب ضد الفرس.

بماذا تشتهر أثينا,بماذا تشتهر أثينا,كتب عن أثينا
متى كان العصر الذهبي لاتينا (عصر بركليس)

وترجع بعض المباني على الأكروبولس وهي القلعة التي تعلو قمة التل إلى العصر الذهبي للمدينة ، وهي تتضمن البارثينون وهو معبد من المرمر للإلهة أثينا ، وكان مزخرفا بالتماثيل التي أبدعها النحات العظيم فيدياس . نشط الأدب في هذا العصر الذهبي أيضا فبرز بعض الكتاب العظماء مثل سوفوكل وايبكلوس الذين أبدعوا في التراجيديا ، وكذلك الكاتب الكوميدي أريستوفان ، وظهر أيضا هيرودوت أول مؤرخ عظیم معرفه التاريخ. ولكن لايستطيع هذا أن ينسينا بأن بيريكليس عرض أثينا الكثير من الحروب. وفي سنة 404 ق.م، وبعد وفاة بيريكليس وقعت أثينا في يد أسبرطه.
+ المصادر

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات