القائمة الرئيسية

الصفحات

الجواب | ما سبب بناء السد العالي

سد أسوان العالي أو السدّ العالي هو سد مائي على نهر النيل في جنوب مصر، أنشئ في عهد جمال عبد الناصر وقد ساعد السوفييت في بنائه. وقد ساعد السد كثيراً في التحكم على تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل. ... عمل في بناء السد 400 خبير سوفييتي وأكمل بناؤه في 1968.

متى تم بناء سد أسوان العالي أو ما سبب بناء السد العالي

يعتبر العالم العربي الحسن بن الهيثم أول من فكر في بناء سد مرتفع لأنه اقترح بناء مشروع هيدروليكي للسيطرة على تدفق نهر النيل  إلى الخلافة الفاطمية، لكن الخليفة رفض المشروع. وفي عام 1956 توجهت أنظار العالم إلى أسوان، حيث لاحظ مخططو المدن أنّ الفيضانات التي تحدث خلف السد الجديد، كانت ستُغرق المقابر، والآثار المصرية القديمة.  تسبب بناء السد العالي في أسوان في تكوين بحيرة واسعة خلفه تهدد مياهها معبدى أبي سمبل، وتخوفا من أن تغمرهما المياه اتفق على تفكيكهما وإعادة بنائهما على جرف مطل على النيل ينأى بهما عن منطقة الخطر.

وأصبح بناء السد العالي هدفا رئيسيا للحكومة المصرية في أعقاب الثورة المصرية عام 1952 ... وبسبب أن الفيضانات تختلف ، في ارتفاع منسوب المياه سنويا, فإن كامل ... دانينيوس»، مهندس يوناني، تقدم بمشروعه عدة مرات لحكومات ما قبل ثورة يوليو
ما سبب بناء السد العالي

 ويرجع تاريخها إلى رمسيس الثاني الذي أمر ببنائهما في أبي سمبل منذ ۳۲۰۰ عاما. يضم المعبد الكبير أربع عشرة حجرة ويمتد اتساعه إلى ۱۹۷ قدم يحوطه على جانبي المدخل أربعة تماثيل حجرية لرمسيس الثاني جالسة بينما يصل عدد التماثيل على جانبي مدخل المعبد الآخر إلى ستة تماثيل احتجز السد العالي مياه النهر فارتفع منسوبها مهددة المعابد، فهرع العمال إلى تقسيم جدرانها إلى كتل كبيرة تراوح وزن الواحدة منها بين العشرين والثلاثين طنا ونقلوها إلى مرتفع قريب حيث أقاموها من جديد ، وقد قامت مايزيد على الخمسين دولة من دول العالم بإسهامات مادية ضخمة الدعم هذا المشروع الهائل.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات