القائمة الرئيسية

الصفحات

أطلق اسم أرض كنعان على فلسطين نسبة إلى الكنعانيين الذين استوطنوها في الألف الثالثة قبل الميلاد، وهم من العرب الذين هاجروا من جزيرة العرب، وأنشؤوا مدناً كثيرة منها: أريحا وأسدود وعكا وغزة. وكانت أرض كنعان تمتد من نهر العاصي شمالاً حتى حدود المملكة المصرية قرب العريش. وكنعان تعني الأرض المنخفضة، وأطلق اسم الكنعانيين على القوم الذين استوطنوا الأرض الكانعة، والآرام تعني الجبال، وأطلق اسم الآراميين على القوم الذين استوطنوا الآرام، وكان الكنعانيون  والآراميون والفينيقيون قد هاجروا في موجة هجرة واحدة تقريبا واستوطنوا الشام.

متى أطلق اسم فلسطين أو لماذا سميت فلسطين بهذا الإسم ؟


تظهر السجلات بلاد ما بين النهرين وشمال سوريا على أسماء المناطق الواقعة جنوب بلاد الشام، وذلك في 3000 قبل الميلاد، وكانت تعرف بلاد الشام في تلك الفترة الزمنية باسم "أمورو" أو الأرض الغربية، أما فلسطين؛ فقد عرفت منذ 1800 قبل الميلاد بأرض كنعان (كما دلت عليها مسلة أدريمي والمصادر المسمارية ورسائل تل العمارنة)، وغالباً فإن أصل كلمة فلسطين هي (فلستيبا) التي وردت في السجلات الأشورية، إذ يذكر أحد الملوك الأشوريون سنة 800 قبل الميلاد أن قواته أخضعت (فلستو) وأجبرت أهلها على دفع الضرائب.

وتتبلور صيغة التسمية عن هيرودوت على أسس آرامية في ذكره لفلسطين "بالستين"، ويستدل أن هذه التسمية كان يقصد بها الأرض الساحلية في الجزء الجنوبي من سوريا الممتدة حتى سيناء جنوباً وغور الأردن شرقاً.

وأصبح اسم فلسطين في زمن العهد الروماني ينطبق على كل الأرض المقدسة، وأصبح مصطلحاً اسمياً منذ عهد هدربان وكان يشار إليه دائماً في تقارير الحجاج المسيحيين.

أما في الزمن العهد الإسلامي فكانت دولة فلسطين جزءاً من بلاد الشام، ويقول ياقوت الحموي في معجم البلدان: أن فلسطين هي آخر كور الشام من ناحية مصر، قصبتها بيت المقدس، ومن أشهر مدنها عسقلان، والرملة، وغزة، وقيسارية، ونابلس، وبيت جبرين. وقد عُرفت فلسطين باسم "جند فلسطين" أثناء التقسيمات الإدارية للدولة الإسلامية، ومنذ تلك الفترة وفلسطين تحمل هذا الاسم.


كلمات البحث على متى أطلق اسم فلسطين:

فلسطين عربية منذ استوطنها الكنعانيون،لماذا سميت فلسطين بهذا الإسم،من سمى فلسطين بهذا الاسم،لماذا سميت فلسطين بهذا الاسم بعد أن كانت تعرف بأرض كنعان،من أطلق على فلسطين هذا الاسم،لماذا سميت فلسطين بهذا الاسم بعد أن كانت تعرف بأرض كنعان.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات